Connect with us

ادوية وعلاجات

تعرف على الأدوية المضادة للملاريا

تعرف على الأدوية المضادة للملاريا

تعرف على الأدوية المضادة للملاريا ، الملاريا هي مرض يصيب كرات الدم الحمراء ، و ينتقل من خلال لدغ بعض انواع البعوض ، يسمى ( الانوفيليس) تصيب هذه الحشرة الاشخاص و تصيبهم بمرض الملاريا ، و يمكن ان تنتقل من خلال عمليات نقل الدم ، و خلال العمليات الجراحية ، مع استخدام الادوات الغير معقمة جيدا ، قد يبحث الكثير على الادوية المضادة للملاريا لسرعة العلاج منها ، و يوجد العديد من الادوية المضادة لها ، و من خلال هذا المقال تعرف على الأدوية المضادة للملاريا بالتفصيل .

فهرس المحتوي

تعرف على الأدوية المضادة للملاريا

الاصابة بالملاريا مرض يصيب كرات الدم الحمراء ، و هذا المرض خطير قد يؤدي الى الوفاة ، ينتقل هذا المرض عن طريق بعض انواع البعوض ، او ينتقل عبر الام المصابة لجنينها ، او ينتقل من خلال نقل الدم ، و العمليات الجراحية ، عند الاصابة بالملاريا لا يتوقف صرف الادوية على الاعراض التي تصاحب الحالة المرضية فقط ، قد يحدد الطبيب الاجراءات اللازمة عن طريق تحليل الدم ، ووجود هذا الكائن الطفيلي في الدم ام لا ، وعند وجوده ، قد يصرف الطبيب الادوية المضادة له في اسرع وقت ممكن .

الأدوية المضادة للملاريا

الأدوية المضادة للملاريا

الأدوية المضادة للملاريا

يوجد انواع عديدة تستخدم في علاج مرض الملاريا ، و نذكر منها ما يلي :

كلوركين

يستخدم في علاج الملاريا ، هذا الدواء له قدرة فعالة في القضاء على الملاريا في غضون اسبوع فقط ، و يمد الجسم من الوقاية من هذا المرض والاصابة به مرة اخرى ، يتم تناوله مرتين الى ثلاثة مرات في الاسبوع في حال الاصابة ، اما عن الوقاية يتم تناوله مرة واحدة فقط ، يجب عدم الافراط في الجرعة ، و استشارة الطبيب المعالج في تحديد الجرعات .

ميفلوكين

هو مضاد حيوي يهاجم الطفوليات ، و يعمل على التخلص و القضاء عليها ، يمد الجسم من الوقاية بلإصابة بالملاريا ، يتم تناول قرص مرة واحدة يوميا ، و يحدد الطبيب الجرعات المحددة للمريض حسب الحالة الصحية ، و عمره .

لاريام

يستخدم في القضاء على الامراض الطفيلية مثل الملاريا ، و يوصف هذا الدواء ايضا في الوقاية من الملاريا قبل السفر بأسبوعين ، يتم تناوله مرة واحدة يوميا او حسب الجرعات المحددة من الطبيب المعالج .

ملاريكس

له نفس الاستخدامات في الادوية السابقة يعالج حالات الملاريا ، و يساعد على الوقاية منها عند تناوله قبل السفر بأسبوعين ، يتم تناول الجرعة المحددة من الطبيب المعالج .

إقرأ أيضا

اقراص ايزليزيبين لعلاج النوبات الجزئية

اعراض الاصابة بالملاريا

اعراض الاصابة بالملاريا

اعراض الاصابة بالملاريا

قد تظهر عليك بعض الاعراض عند اصابتك بالملاريا وهي :

– ارتفاع درجة حرارة الجسم وتتعدى ال39درجة مئوية .

– الاصابة بالاسهال الشديد .

– التقيؤ والغثيان .

– آلام شديدة في البطن .

– كثرة التعرق .

– الصداع .

إقرأ أيضا

ادوية تحتوي على الامفيتامين

المضاعفات التي تتسبها الملاريا

المضاعفات التي تتسبها الملاريا

المضاعفات التي تتسبها الملاريا

قد يحدث مضاعفات خطيرة عند الاصابة بالملاريا ، و التأخر في التشخيص الطبي والاهمال قد يؤدي الى الوفاة ، و يوجد مضاعفات للجسم خطيرة ، و هي تتلخص فيما يلي :

– الفشل الكلوي ، و الكبدي .

– فشل الطحال .

– تجمع المياه حول الرئة وتسبب في الالتهاب الرئوي ، و تؤدي الى الموت .

– الاصابة في نقص كرات الدم الحمراء ( فقر الدم ) .

– تجمع مياه حول المخ ، و قد يؤدي الى غيبوبة .

إقرأ أيض

فترة حضانة الملاريا

– تتراوح فترة حضانة المرض من اسبوع الى شهر ، و يجب عند تعرضك لأي اعراض التي ذكرناها سابقا ، التوجه الى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ، لأن الاهمال في هذا المرض قد يؤدي الى الوفاة .

إقرأ أيضا

متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب ؟

كيفية الوقاية من الملاريا

– التخلص من البعوض اولا بأول .

– اذا سافرت لإحدى الدول التي ينتشر فيها الملاريا ، عليك تناول الادوية الوقائية ، قبل السفر بأسبوعين على الاقل .

– عند اجراء نقل الدم ، او الخضوع للعمليات الجراحية ، يجب اختيار الاماكن المناسبة .

 

 

Continue Reading