Connect with us

ادوية وعلاجات

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق

Published

on

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق ، تساعد عل الحد من الاكتئاب ، و الشعور بالتوتر و الخوف ، و القلق و سوء الحالة المزاجية ، فالاكتئاب مرض يصاب به الإنسان ، و له العديد من الأسباب ، فمن الممكن أن يصيب الشخص بعد التعرض لصدمة كبيرة ، أو موت شخص عزيز ، أو مرض لفترة طويلة ، أو اكتئاب الحمل و الولادة ، و ما إلى ذلك ، و يؤثر على تصرف الشخص و تفكيره ، و لذلك يبحث الكثير من الأشخاص على ادوية للإكتئاب ، و في هذا الموضوع سوف نتعرف على ، افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق بالتفصيل .

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق

افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق ، للتخلص من كل المشاعر السلبية التي تصيب الشخص ، و تمنعه الاستمتاع بالحياة ، و تساعده على قضاء الحياة اليومية بمرح و هدوء ، و لذلك نطرح الأدوية التي تساعد في العلاج ، جانبا إلى جنب مع الطب النفسي ، للتخلص من هذا المرض تماما و الحد منه ، و التخفيف من أعراضه التي تؤثر على الحياة العاطفية ، و الشخصية و العملية ، مما يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل ، و الأمراض ، و للتعرف على افضل 10 ادوية مضادة للاكتئاب والقلق ، تابع السطور التالية .

ريبوكستين Reboxetine

ريبوكستين Reboxetine

ريبوكستين Reboxetine

ريبوكستين مضاد للاكتئاب ذو مفعول قوي و فعال ، و له تأثير كبير على ( نورأبنفيرين ) الناقل العصبي ، و يقوم بإعادة امتصاصه في الخلايا الخاصة بالدماغ  ، وهو من أفضل الأدوية التي تساعد على علاج حالات الاكتئاب ، بكل أنواعها و درجاتها سواء الاكتئاب الشديد ، أو المتوسط ، و يتميز دواء ريبوكستين بامتداد مفعوله لمدة طويلة .

الجرعة المحددة لدواء ريبوكستين

ينصح الأطباء بتناول دواء ريبوكستين مرتين يوميا ، بمقدار يتراوح بين 8 إلى 10 مل غرام في اليوم ، و قد يتم الشعور بمفعول الدواء في خلال ساعتين من تناوله ، و لكن لكي يتم الشعور بالتأثير كاملا ، يأخذ الدواء مدة تتراوح بين 10 أيام إلى 14 يوما .

إقرأ أيضا

سيردالود دواء باسط للعضلات

تأثير دواء ريبوكستين عل الحمل و الرضاعة

في فترة الحمل 

تم عمل دراسات على الحيوانات ، ليتم اكتشاف أي تأثيرات سلبية من مكونات هذا الدواء على الأجنة ، و لكن ثبت أنه لا يؤثر بالسلب على صحة الجنين ، و لكن لم يتم عمل بحوث ، و دراسات على الإنسان ، و لذلك ينصح الأطباء بعدم استخدام أدوية خاصة بالاكتئاب ، في خلال فترة الحمل لعدم الضرر بصحة الجنين .

في فترة الرضاعة الطبيعية

في خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، يجب عدم تناول الأدوية الخاصة بالاكتئاب ، للحفاظ على صحة الطفل الرضيع ، و خاصة خلال ال 6 أشهر الأولى من الرضاعة الطبيعية .

سيتوكسال citoxal

سيتوكسال citoxal

سيتوكسال citoxal

سيتوكسال citoxal من أفضل الادوية المستخدمة ، في علاج حالات الاكتئاب و الأرق ، و التوتر و القلق ، فهو يتميز بمفعوله السريع في علاج الاكتئاب ، كما يستخدم في علاج الوسواس القهري ، و حالات الأوعية الدموية  ، و الهبات الساخنة التي تنتج عن انقطاع الطمث ، و له الكثير من الأعراض الجانبية التي يشعر بها الشخص ، و لكن لا تظهر على جميع من يتناول سيتوكسال ، بل البعض منهم فقط ، و من هذه الأعراض ما يلي :

– سرعة ضربات القلب ، و آلام في منطقة البطن مع التهاب في القولون ، و انتفاخ في البطن ، و الشعور بألم في الأسنان  ، و التغييرات المزاجية ، و ضعف في القدرة الجنسيية ، واحمرار في العين .

الجرعة المحددة سيتوكسال citoxal

ينصح الأطباء بتناول هذا الدواء ، يوميا مساء قبل النوم ، مرة واحدة فقط ، و ينصح بعدم زيادة الجرعة بدون أمر الطبيب .

إقرأ أيضا

سيرترالين لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري والقلق

تأثير دواء سيتوكسال citoxal على الحمل والرضاعة

في فترة الحمل 

يمنع تماما تناول سيتوكسال في فترة الحمل ، لأنه يتسبب في حدوث اجهاض ، كما يتسبب في تشوه الجنين ، و عند الاضطرار في تناول دواء لعلاج الاكتئاب ، و الأرق و القلق ، يجب استشارة الطبيب لوصف نوع أقل عرضة للآثار الجانبية ، و أقل خطرا على الجنين .

في فترة الرضاعة الطبيعية

لا يجب تناول هذا الدواء بأي شكل من الأشكال ، في خلال فترة الرضاعة الطبيعية ، لعدم حدوث ضرر للطفل الرضيع ، فمكونات الدواء تفرز عبر لبن الام و تصل للطفل .

هل دواء سيتوكسال citoxal يسبب النعاس

نعم يسبب هذا الدواء النعاس لأنه يحتوي على مهدئات ، و لذلك ينصح بعدم قيادة السيارات بعد تناوله لتجنب حدوث الحوادث ، كما يجب عدم العمل على الآلات الثقيلة ، و الخطيرة بعد تناول الدواء ، و للتعرف عن كل ما يخص هذا الدواء ، فضلا قم بالنقر على هذا الرابط ، سيتوكسال citoxal لعلاج الاكتئاب والارق .

إقرأ أيضا

متى تختفي اعراض ادوية الاكتئاب ؟

اقراص زانكس 

اقراص زانكس 

اقراص زانكس

زانكس دواء لعلاج نوبات الهلع ، و اضطرابات القلق ، و الخوف و التوتر ، و يستخدم في علاج حالات الاكتئاب ، و التخلص من المشاعر الغير ايجابية ، و هو من أفضل العلاجات التي تستخدم في تهدئة الجهاز العصبي ، و الحد من الخوف من الأماكن المرتفعية ( فوبيا المرتفعات ) ، للتعرف على كل ما يخص هذا الدواء ، فضلا قم بالنقر على ، زانكس لعلاج اضطرابات الخوف والقلق ونوبات الهلع هل تسبب الادمان  .

سيرترالين Sertraline

سيرترالين Sertraline

سيرترالين Sertraline

سيرترالين دواء من أفضل الادوية المستخدمة في علاج الإكتئاب ، و علاج حالات الوساس القهري ، و نوبات الذعر ، و القلق الاجتماعي ، كما يعالج المشاكل التي تحدث نتيجة الصدمات .

الجرعة المحددة لدواء سيرترالين Sertraline

ينصح الأطباء بتناول أقراص سيرترالين Sertraline ، مرة واحدة يوميا ، بمقدار يتراوح بين 50 إلى 200 مل غرام .

إقرأ أيضا

سيتوكسال citoxal لعلاج الاكتئاب والارق

اقراص فينلافاكسين Venlafaxine

اقراص فينلافاكسين Venlafaxine

اقراص فينلافاكسين Venlafaxine

فينلافاكسين من الأدوية المضادة للاكتئاب ، و القلق ، وحالات القلق المتعمم ، و له بعض الأعراض الجانبية منها الدوخة و الدوار ، و الغثيان ، و الصداع .

الجرعة المحددة عند تناول اقراص فينلافاكسين Venlafaxine

ينصح باستخدام الدواء مرتين يوميا ، مرة صباحا ، و مرة مساءا ، بمقدار يتراوح بين 37.5 مل غرام ، إلى 225 مل غرام على مدار اليوم .

إقرأ أيضا

تعرف على الأدوية المضادة للملاريا

سيتالوبرام Citalopram

سيتالوبرام Citalopram

سيتالوبرام Citalopram

سيتالوبرام Citalopram دواء مضاد للاكتئاب ، و يعالج حالات الوسواس القهري ، و يستخدم في علاج نوبات الهلع واضطراباتها  ،كما يعالج المتلازمة التي تسبق الدورة الشهرية لدى النساء ، و له بعض الأعراض الجانبية ، منها جفاف الفم ، و الصداع و الغثيان ، و اضطرابات في النوم ، و الشعور بإضطرابات في الشهية ، أي الشعور بفقدان الشهية ، أو بفتح الشهية على تناول الأطعمة ، و المأكولات في كل وقت .

الجرعة المحددة لاقراص سيتالوبرام Citalopram

ينصح الأطباء بتناول اقراص سيتالوبرام مرة واحدة يوميا ، و عند البدء في استخدام الدواء ، يجب تناول 20 مل غرام فقط يوميا من هذا الدواء ، ثم يتم زيادة الجرعة تدريجيا ، و يجب العلم أن أقصى جرعة لدواء سيتالوبرام ، هي 60 مل غرام فقط يوميا .

إقرأ أيضا

حبوب بركس لعلاج آلام الاعصاب وحالات الصرع

ادوية مضادة للاكتئاب 

ادوية مضادة للاكتئاب 

ادوية مضادة للاكتئاب

فيما يلي بعض الأدوية الأخرى المضادة للإكتئاب ، و لها مفعول قوي و سريع :

 – ميرتازابين Mirtazapine

– فلوفوكسامين Fluvoxamine

– أميتريبتيلين Amitriptyline

– زوكلوبينثيكسول Zuclopenthixol