Connect with us

ادوية وعلاجات

مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل

Published

on

مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل

مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل ، يبدأ الحمل عند خروج البويضة في رحلتها ، لتبحث عن السائل المنوي لتخصيبها ، وهذه الفترة في فترة التبويض ، وعند تخصيب البويضة ، تثبت في الرحم لتكوين الجنين ، داخل الرحم ، من الشهر الأول من الحمل ، حتى الشهر التاسع ، لوقت ولادة الجنين ، في هذا المقال سوف نتحدث عن ، مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل .

مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل

مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل ، يطلب الكثير معرفتها ، و هي تبدأ بتخصيب البويضة في فترة التبويض ، تبدأ من اليوم ال12 ، 13 ، 14 ، تنزل البويضة من مكانها لتبحث عن الحيوان المنوي ، لحدوث عملية التخصيب ، وبعد اتمام انغراس السائل المنوي في البويضة ، تتجه البويضة الى الرحم ، لتثبت في من اول بداية الاسبوع الاول من الحمل ، حتى وقت الولادة في الشهر التاسع .

مراحل نمو الجنين داخل الرحم

مراحل نمو الجنين داخل الرحم

مراحل نمو الجنين داخل الرحم

تتلخص مراحل نمو الجنين فيما يلي :

الشهر الاول والثاني والثالث

الشهر الاول والثاني والثالث

الشهر الاول والثاني والثالث

-بعد انغراس البويضة بالسائل المنوي ، تتجه البويضة لتثبت داخل الرحم لتكوين الجنين ونموه ، ويبدأ تكوينه من الاسبوع الاول ، يبدأ بتكوين الكيس الامنيوسي الذي ينمو بداخله الجنين ، ليحافظ عليه ، اما عن المشيمة فتنقل الغذاء من الام للجنين لتغذيته ، وتنقل ايضا فضلات الجنين بالاتجاه المعاكس ، من بداية الشهر الثاني يبدأ الجنين بالتكوين وخلق الوجه ، والرقبة ، والعيون ، والفك ، والرئة ، والمعدة والكبد ، وتكوين اعضاء جسمه ، هذه الرحلة تبدأ من الشهر الثاني الى الشهر الرابع .

إقرأ أيضا

كيف يحدث الحمل ومتى ؟

الشهر الرابع من فترة الحمل

الشهر الرابع

الشهر الرابع

– بعد هذه المرحلة يبدأ الجنين بنمو باقي اعضاء الجسم ، يبدأ سماع نبضات الجنين في هذا التوقيت ، ومع نهاية الشهر الرابع قد تشعر الام بركلات وحركات جنينها داخل الرحم ، ومع نهاية الشهر الرابع يكون الجنين قد اكتمل في مراحل التخليق ، ويبدأ الطبيب معرفة جنس المولود من خلال الاشعة فوق الصوتية ، اذا كان وضع الجنين مناسب ، يزن الجنين في الشهر الرابع حوالي 113جراما ، وطوله 15 سم .

إقرأ أيضا

ايام التبويض لحدوث الحمل

الشهر الخامس من فترة الحمل

– عند انتهاء مرحلة الشعر الرابع يبدأ الشهر الخامس ويبدأ شعره بالنمو في رأسه وفي جسمه الشعر الخفيف ، ليحميه من زلال البطن ، وتبأ حركته تزداد اكثر فأكثر في هذا الشهر ، ويزن الجنين في الشهر الخامس حوالي 0.5 كيلو جرام ، وطوله 25سم .

إقرأ أيضا

الفرق بين افرازات الحمل وافرازات الحيض

الشهر السادس والسابع

– في هذه المرحلة قد اكتمل نمو الجنين واصبح شكله كالطفل المولود ، يبدأ بالنمو اكثر فأكثر ، ويزن الجنين في فترة الشهر السادس تقريبا ، 0.9 كجم ، وطوله حوالي 30سم ، وفي الشهر السابع يزن حوالي 1.9 كجم ، وطوله 43.7سم ، ومع نهاية الشهر السابع قد يستعد الجنين للولادة وتغير وضعيته للأسفل .

إقرأ أيضا

اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

الشهر الثامن والتاسع

الشهر الثامن والتاسع

الشهر الثامن والتاسع

بعد اكتمال الشهر السابع يبدأ الشهر الثامن وفي هذا الشهر قد اكتمل كل مراحل تكوين الجنين ما عدا الرئة لم يكتمل نموها ، ويبدأ الجنين بتميز بعض الاصوات التي يسمعها بإستمرار ، ويهيأ نفسه لاقتراب موعد الولادة ، ويزن الجنين في الشهر الثامن حوالي 2.3 كجم ، وطوله حوالي 45.72سم ، اما عن الشهر التاسع فيتهيأ لاقتراب موعد الولادة .

إقرأ أيضا

صفات برج الحمل للرجل والمرأة

مراحل نمو الجنين قبل الولادة

بعد اكتمال الجنين في الشهر الثامن ، يبدأ دخول الشهر التاسع والتهيؤ لاقتراب موعد الولادة ، وتبدأ الرئة بالاكتمال بعد مرور اول عشر ايام من الشهر التاسع ، وتنزل رأس الجنين اى اسفل ، فيكون وزن الجنين عند الولادة ما يقارب 3.5 كجم ، وطوله يقارب 46سم تقريبا .

إقرأ أيضا

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

مراحل نمو الجنين في القرآن

مراحل نمو الجنين في بطن الام بالتفصيل ، تشمل أيضا مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم ، اثبت الاعجاز القرآني بداية نص القرأن في مراحل نمو الجنين ، قبل توصل العلماء لذلك ، ذكر الله تعالي في بعض الآيات القرآنية مراحل نمو الجنين كاملة كما قال الله تعالى ( ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين * ثم جعلناه نطفة في قرار مكين * ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضعة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما * ثم انشأناه خلقا آخر * فتبارك الله احسن الخالقين ) تحدثت الآيات الكريمة عن مراحل خلق الانسان كاملة من بداية النطفة وهي السائل المنوي الى جنين متكامل ، فسبحان الله رب العزة والملكوت .