Connect with us

Uncategorized

اعراض تكيس المبايض السبعة واسبابه

Published

on

اعراض تكيس المبايض السبعة واسبابه

اعراض تكيس المبايض السبعة واسبابه ، تكيس المبايض هي اكياس تظهر على المبايض بسبب زيادة هرمون الاندروجين او الهرمون الذكري ، وعند زيادة هذا الهرمون في جسم المرأة يتسبب في ظهور تكيس المبايض ، او تحدث بسبب السمنة المفرطة ، او بسبب وجود دهون على المبيضين ، قد تصاحب متلازمة تكيس المبايض بعض الاعراض مثل زيادة ظهور الشعر في جميع انحاء الجسم ، او قد تتسبب في انقطاع الدورة الشهرية او غزارتها بنزف كثير عن الطبيعي ، سوف نتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن ، اعراض تكيس المبايض السبعة واسبابه .

اعراض تكيس المبايض السبعة واسبابه

تصاب المرأة بتكيس المبايض في مختلف مراحل العمر ، عند عمر البلوغ حتى الستينات ، تحدث لأسباب عديدة ، ومن اهمها هي فرط السمنة ، او زيادة هرمون الاندروجين ، وهذا الهرمون مرتبط بالهرمون الذكوري ، وعند ظهوره في جسم المرأة قد يغير الكثير في الجسم ، من اهمها نمو الشعر بشكل كبير في جميع انحاء الجسم ، وظهوره ايضا على الوجه في منطقة الشارب ، وجانبي الوجه ، ويظهر ايضا حب الشباب بشكل كبير في الوجه ، هذه بداية ظهور مرض تكيس المبايض ، وبعد ذلك يظهر الآلام المختلفة ، التي تؤكد الاصابة به .

اعراض تكيس المبايض للمتزوجات

اعراض تكيس المبايض للمتزوجات

اعراض تكيس المبايض للمتزوجات

بعد الزواج تحلم كل امرأة لتكون ام ، ومع تأخر الحمل تبدأ بالقلق ، ومع تغيب الدورة الشهرية عن وقتها ، وتغير بعض الهرمونات التي تحدث بسبب تكيس المبايض قد تحلم المرأة انها اصبحت حامل ، لكن للاسف ، من اعراض الاصابة بتكيس المبايض هي انقطاع الدورة الشهرية ، وفي بعض الحالات تنزل الدورة الشهرية على هيئة نزيف ، لكن كيف تعلم المرأة انها مصابة بتكيس المبايض ؟

توجد بعض الاعراض المصاحبة لمرض تكيس المبايض عند المتزوجات ، وتتلخص هذه الاعراض في الآتي :

– ظهور نمو الشعر في الجسم خاصة في الوجه ، والبطن والصدر ، مع سقوط شعر الرأس .

– ظهور حب الشباب بشكل كبير .

– زيادة الوزن بشكل ملحوظ خاصة في منطقة البطن .

– آلام شديدة في منطقة الحوض .

– آلام اسفل البطن .

– انقطاع الدورة الشهرية ، او النزف الشديد .

– آلام وقت الجماع .

– آلام وثقل في المثانة .

– انتفاخ البطن .

– ارتفاع ضغط الدم .

– ارتفاع نسبة الكوليسترول .

إقرأ أيضا

اعراض الحمل خارج الرحم واسبابه ومخاطره

اعراض تكيس المبايض عند البنات

اعراض تكيس المبايض عند البنات

اعراض تكيس المبايض عند البنات

تشبه الاعراض عند الاصابة بتكيس المبايض البنات والنساء المتزوجات ، لكن لا تلاحظها البنات الا بعد ظهورها بآلام شديدة ، او عند الفحص بسبب تأخر الدورة الشهرية او انعدامها ، او نزفها بشكل مبالغ فيه ، او عند الفحص بسبب الارهاق والتعب الدائم في الجسم بسبب تغير الهرمونات التي تسببها تكيس المبايض .

إقرأ أيضا

كيف يحدث الحمل ومتى ؟

اعراض تكيس المبايض البسيط

عند الاصابة بتكيس المبايض لم تلاحظ المرأة بأنها مصابة بتكيس المبايض ، الا اذا لاحظت بعض التغيرات في الجسم ، مثل نمو الشعر بشكل كبير للغاية ، وظهوره بكثرة في منطقة الصدر ، والبطن والوجه ، وعدم نزول الدورة الشهرية ، او نزفها بشكل كبير ، وظهور حب الشباب مع البقع الداكنة في جميع انحاء الجسم هذه الاعراض البسيطة ، التي تظهر عند اول الاصابة بتكيس المبايض .

اعراض تكيس المبايض الشديد

يصاحب تكيس المبايض الآلام الشديدة ، مع العراض التي تحدثنا عنها سابقا في الاعراض البسيطة ، ويشمل معه اعراض اخرى ، وتكون شديدة مثل آلام شديدة في منطقة الحوض ، وآلام شديدة في اسفل البطن واسفل الظهر ، وخاصة في موعد الدورة الشهرية تكون الآلام شديد ، مع هبوط حاد في الجسم وآلام في العظام .

إقرأ أيضا

اعراض الحمل خارج الرحم واسبابه ومخاطره

تكيس المبايض والحمل

تكيس المبايض والحمل

تكيس المبايض والحمل

لا يسبب تكيس المبايض العقم ، لكن يسبب تأخر الحمل ، وعند الاصابة بتكيس المبايض يجب زيارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وصرف الادوية التي تساعد على علاج تكيس المبايض .

إقرأ أيضا

حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة

أسباب تكيس المبايض

هناك بعض الاسباب التي تؤدي الى حدوث تكيس المبايض ، وهي تتلخص في الآتي :

المشاكل الهرمونية

-قد تحدث بعض المشاكل الهرمونية ويزيد هرمون الاندروجين في جسم المرأة مما يؤدي الى اضطرابات في الدورة الشهرية وحدوث تكيس المبايض .

– التهاب الحوض .

– ظهور الكيس الوظيفي بشكل متكرر .

– التهاب بطانة الرحم او حدوث اورام بها .

إقرأ أيضا

ابرة الاجهاض Oxytocin

علاج تكيس المبايض

عند زيارة الطبيب وبعد الفحوصات اللازمة ، يبدأ الطبيب ببرتكول علاجي للمرأة ، ويبدأ :

– خسارة الوزن .

– تغير نظام الغذاء للغذاء الصحي .

– وصف حبوب منع الحمل لتنشيف الاكياس وتنظيم الهرمونات .

– في بعض الحالات التدخل الجراحي لإزالة الاكياس .