Connect with us

معلومات ونصائح طبية

ما هو باراسيتامول الاستخدامات، الفاعلية و هل هو أمن ؟

Published

on

ما هو باراسيتامول الاستخدامات، الفاعلية و هل هو أمن ؟

الباراسيتامول أو كما هو معروف أيضا بالأسيتوموفين هو عقار يستخدم في تخفيف الألم كمسكن في الحالات الخفيفة والمتوسطة كما يستخدم عند ارتفاع درجات الحرارة والحمى والصداع ألآم العضلات والمفاصل والأسنان والبرد.

ما عليك معرفته قبل تناول باراسيتامول

لا تأخذ الدواء إذا كنت تعاني حساسية من الباراسيتامول أو الاسيتاموفين.
أسال طبيبك أو الصيدلي قبل أخذ دواء باراسيتامول إذا كنت تعاني من :
أمراض الكبد.
أو لديك تاريخ في تعاطي الكحول.
إذا كنتي حاملا أو مرضعة عليك إخبار الطبيب قبل تناول هذا الدواء، حيث ينتقل هذا الدواء إلى حليب الأم ومنه إلى الطفل الرضيع.

كيف استخدم الباراسيتامول

  • الجرعة الزائدة من الباراسيتامول تؤدي إلى أذى بالغ. أقصي جرعة يأخذها المريض في المرة الواحدة هي 1 جرام أي 1000 مللي جرام.
  • في اليوم الواحد لا تزيد الجرعة عن 4 جرام أي 4000 مللي جرام. استخدام الكثير من البارسيتامول قد يضر بالكبد.
    إذا تعاطيت أكثر من ثلاثة أكواب من الكحول فعليك التحدث مع الطبيب قبل أخذ الباراسيتامول ولا تتناول أكثر من 2 جرام أي 2000 مللي جرام باليوم الواحد.
  • في حالة إعطاء الطفل الصغير الباراسيتامول، عليك أن تكون حذر وأن تتبع الجرعة المحددة. لا تقم بإعطاء الباراسيتامول لطفل أقل من عامين إلا باستشارة الطبيب.
  • عند تناول باراستيامول شراب فتستخدم مقياس محدد كملعقة أو كوب قهوة صغير وليس ملعقة الطاولة العادية. إذا لم يكن عندك ملعقة قياس فسأل الصيدلي على واحدة.
    عليك برج الزجاجة قبل الاستخدام.
  • في حالة تناول أقراص باراسيتامول التي تذوب في الفم بدون ماء أو مضغ، فعليك التأكد من جفاف يديك، وضع القرص لمدة في فمك بدون مضغها واتركها تذوب في فمك.
  • في حالة استخدام الحبيبات الفوارة من الباراسيتامول، قم بوضع كيس في 120 مللي من الماء، قم بتقليب المزيج واشربه على الفور.
  • للتأكد أنك أخذت الجرعة كاملة، ضع المزيد من الماء القليل في الكوب وقلب الكوب واشربه.
  • قبل استخدام لبوس باراسيتامول عليك بإفراغ ما في معدتك ومثانتك، وقم بأخذها توا ولا تتأخر بعد فتحها حتى لا تذوب في يديك.
ما هو باراسيتامول الاستخدامات، الفاعلية و هل هو أمن ؟

ما هو باراسيتامول الاستخدامات، الفاعلية و هل هو أمن ؟

توقف عن تعاطي الباراسيتامول وتحدث إلى طبيبك في الحالات الآتية

  1. إذا استمرت الحمى بعد ثلاثة أيام من الاستمرار في تناول الباراسيتامول
  2. إذا استمر الألم بعد 7 أيام من الاستخدام للبالغ، وبعد 5 أيام للطفل.
  3. إذا عانيت من الصداع، أو الحكة بجلدك أو أي احمرار أو انتفاخ .
  4. إذا تزايدت عليك الأعراض ولم تشعر بالتحسن، أو ظهرت عليك أعراض جديدة.
  5. بالنسبة لمرضى السكر قد تظهر نتائج فحص الجلوكوز في البول نتائج متغيرة، فعليك الرجوع إلى الطبيب في حالة ظهور تغيرات في مستوي الجلوكوز.
  6. يتم الاحتفاظ بالدواء في درجة الحرارة العادية. يتم الاحتفاظ باللبوس في الثلاجة.

ماذا عليك فعله إذا نسيت الجرعة المحددة؟

في العادة يستخدم الباراسيتامول عند الحاجة، ولا يستخدم في جدول محدد. ولكن إذا كنت تتعاطي الدواء بانتظام، فقم بأخذ الجرعة وقت ما تذكرتها.
إلا إذا أقترب موعد الجرعة الفائتة من الجرعة التالية فخذ الجرعة الجديدة ولا تتضاعف الجرعة.

ماذا يحدث في حالة أخذ جرعة مفرطة من الباراسيتامول؟

أول الأعراض التي تهر عليك فقدان الشهية والدوخة والقئ والألآم بالبطن والتعرق الشديد وتوهان والضعف. الأعراض المتقدمة تظهر في الألآم بالجانب الأعلى من البطن وغمقان لون البول واصفرار الجلد وابيضاض العين.

ما الأدوية التي تتعارض مع الباراسيتامول؟

يوجد بعض الأدوية التي تتعارض مع الباراسيتامول ولكن بدرجات تفاعل منخفضة ومنها التي تزيد.
1- دواء الكلورامفينيكول
الكلورامفينيكول من المضادات الحيوية، عند دمجه مع الباراسيتامول فإن نسبة الكلورامفينيكول تزدادا في الدم، لذلك يجب الحذر عند الدمج.
2- الوارفارين
الوارفارين هو دواء للسيولة، ويزيد الباراسيتامول من تخثر الدم، إذا فإن الباراسيتامول يضاد تأثير الوارفارين. في حالة أخذ دواء باراسيتامول بجرعات منتظمة يجب تنظيم جرعات الوارفارين.
3- كاربامازيين
الكاربامازيين المعروف تجاريا باسم التجريتول، المستخدم في علاج حالات الصرع. يزيد الكابامازيين تأثير الأعراض الجانبية للباراسيتامول على الكبد، فيؤثر على الكبد مسببا أضرار. كما أن التأثير الدوائي للباراسيتامول يقل. إذا عند العلاج بالكاربامازيين يجب الحد تماما من استخدام الباراسيتامول.
4- إيزونيازيد
الإيزونيازيد من فئة المضادات الحيوية كما أنه يستخدم في علاج السل، تأثيره عند دمجه مع الباراسيتامول نفس تأثير الكاربامازيين.
5- فينيتوين
يستخدم في علاج الصرع وعلاج اضطرابات القلب، يقلل الفينيتوين من معدلات تركيز الباراسيتامول في الدم بالتالي فإنه يقلل من مفعوله في تخفيف الالآلآم، الاستعمال المستمر للفينيتوين مع الباراسيتامول يؤثر سلبا على وظائف الكبد على المدى الطويل.
6- كوليسترامين
يستخدم الكوليسترامين لخفض الكوليستيرول في الدم عن طريق الارتباط بالسائل الذي تفرزه الغذة الصفراوية لمنع إعادة امتصاصه. يوقف الكوليسترامين امتصاص الباراسيتامول، لذلك يجب الفصل بين أخذ الباراسيتامول والكوليسترامين ب 4-6 ساعات.
7- زيدوفودين
الزيدوفيدين أو كما هو معروف ب أزيدوتيميدين يستخد في علاج العدوى الفيروسية، خاصة في علاج الإيدز. إن الباراسيتامول يزيد من الآثار الجانبية للزيدوفودين مما يزيد من الإضرار بنخاع العظام ووظائف الكبد.
8- إيثينيل إستراديول
الإيثينيل إستراديول أو كما هة معروف تجاريا بالياسمين هو استروجين صناعي، يستخدم كحبوب لمنع الحمل. يقوم الإيثينيل أوستراديول على تقليل وتوقف تأثير الباراسيتامول.
9- إيماتينيب
يستخدم إيماتينيب في علاج مرض السرطان. عند أخذ هذين الدوائين معا يجب عمل وظائف الكبد باستمرار، حيث أن الإيماتينيب يقوم بوقف تأثير الباراسيتامول في الجسم، مما يزيد من الآثار الجانبية للباراسيتامول.
10- كلوفارابين
كلوفارابين علاج كيميائي، يؤثر على بناء الخلايا السرطانية من خلال وقف تطوره. عند تعاطي الكلوفارابين مع البارسيتامول يزيد من فرص إصابة الكبد. يجب الفصل بين الدوائين لمدة 5 أيام. وعمل تحليلات دورية لوظائف الكبد.

ما هو باراسيتامول الاستخدامات، الفاعلية و هل هو أمن ؟

ما هو باراسيتامول الاستخدامات، الفاعلية و هل هو أمن ؟

كيف يتم أخذ جرعة الباراسيتامول ؟

عند استخدام الباراسيتامول للبالغين لعلاج الحمى:
طبقا لآخر الإرشادات الطبية يتم أخذ من 325 إلى 650 كل 4 أو 6 ساعات أو أخذ 1000 مللي جرام كل 6 أو 8 ساعات عن طريق الفم أو لبوس للشرج.
الباراسيتامول أقراص 500 مللي جرام: يؤخد قرصين من تركيز 500 مللي جرام كل 4 أو 6 ساعات.
عند استخدام الباراسيتامول كمسكن للألآم:
طبقا للإرشادات الطبية يتم أخذ من 325 إلى 650 مللي جرام كل 4 أو 6 ساعات أو أخذ 1000 مللي جرام كل 6 أو 8 ساعات عن طريق الفم أو لبوس شرجي.
عند استخدام الباراسيتامول للأطفال لعلاج الحمى:
أقل من شهر: يتم أخذ 10 إلى 15 مللي جرام لكل 1 كيلو جرام كل 6 إلى 8 ساعات عند الحاجة.
أكبر من شهر إلى 12 سنة: يتم أخذ 10 إلى 15 مللي جرام لكل 1 كيلو جرام كل 4 إلى 6 ساعات عند الحاجة ( الجرعة القصوى 5 جرعات في ال 24 ساعة)
من عمر 4 أشهر إلى 9 سنوات يتم أخذ 30 مللي جرام لكل 1 كيلو جرام لجرعة أولية ضد الحمى، ثم يتم إنقاص الجرعة إلى 15 مللي جرام لكل 1 كيلو جرام.
أكبر من 12 سنة: من 325 مللي جرام إلى 625 مللي جرام كل 4 إلى 6 ساعات أو كل 6 إلى 8 ساعات.

في الختام تعرفنا على الباراسيتامول وهو من المسكنات الهامة التي يمكن أن تجدها في كل بيت، إلا أن معرفة طريقة تناوله والجرعات من الأشياء الهامة، حتى لا يتسبب في الأذى في حالة الزيادة من تناوله.